صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
ملحق خاص عن تطورا ت احداث جنوب السودان

محكمة في جنوب السودان تقضي بإعدام المتحدث باسم مشار
منذ 6 يوم
أصدرت محكمة في جنوب السودان، الاثنين، حكما بالإعدام على المتحدث باسم زعيم حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان جيمس جاتديت داك. ويواجه المتحدث باسم مشار عدة اتهامات بينها الخيانة والتآمر على الدولة. ووصف محامي الدفاع مونيلواك ألور كول الحكم بأنه قرار سياسي. واضاف " قررنا الانسحاب من هذه القضية لأننا أدركنا ان الامر كله سياسيا ولأنه سياسي كنا نظن أنه ينبغي معالجته خلال عملية سياسية مثل منتدى تنشيط السلام الذي يجري حاليا في العاصمة الإثيوبية ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 115
جنوب السودان :فصيل رياك مشار  يوقع إعلان المبادئ والحكومة ترفض
منذ أسبوع
-اعلنت حركة المعارضة المسلحة الرئيسة في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار عن توقيعها اتفاقية اعلان المبادئ بينما رفضت حكومة جوبا، بحجة أن الإعلان يدعو الى فرض عقوبات على الاطراف. وقال بيان أصدرته حركة مشار الجمعة إن نائب رئيس الحركة الرفيق هنري أودوار وقع على إعلان المبادئ الذي أعدته منظمة الإيقاد عبر منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. واضاف البيان " القيادة تود ان تؤكد لشعبنا ان الحركة الشعبية لتحري ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 114
منذ أسبوع
لقى ما لا يقل عن 15 شخصاً مصرعهم فى تجدد الاشتباكات بين العشائر في مقاطعة بور الجنوبية بولاية جونقلي بجنوب السودان، وفقاً لما ذكره مسؤولون حكوميون. واندلعت الاشتباكات مرة أخرى مساء يوم الأربعاء بين أربعة عشائر بسبب خلاف حول ملكية أراضي الرعي وتسمية قرية ، حيث ترغب عشيرة واحدة في الإحتفاظ باسم المنطقة "بانويلط بينما تسعى مجموعة أخرى إلى إعادة تسميتها إلى "أنويت". وقال إزرا مايوم، ممثل دائرة "كول نيانق" في برلمان ولاية جونقلي في تصريح ، لراديو ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 70
تسريح أكثر من (300) طفلاً مقاتلاً من صفوف الجماعات المسلحة بجنوب السودان
منذ أسبوع
قامت حركة التحرير الوطنية المسلحة (ارو وبويس) والحركة الشعبية في المعارضة المسلحة التابعة للنائب الأول لرئيس الجمهورية تعبان دينق قاي ، بتسريح أكثر من (300) طفلاً مقاتلاً من صفوفهم بهدف إدماجهم في المجتمع المدني بولاية قبودوي بجنوب السودان . وقال وزير الإعلام الولائي غيبسون بولن واندي في تصريح لراديو تمازٌج الأربعاء ، إن العدد الكلي للأطفال المتوقع أن يتم تسريحهم في صفوف الجماعات المسلحة بالتعاون مع مفوضية التسريح وإعادة التسريح والدمج ، يصل إلى ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 101
الولايات المتحدة تحظر صادرات الأسلحة لجنوب السودان
منذ 2 أسبوع
حظرت الولايات المتحدة الجمعة صادرات الأسلحة وخدمات الدفاع لجنوب السودان لتزيد الضغط على الرئيس سلفا كير من أجل إنهاء الصراع المستمر في البلاد منذ أربع سنوات. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في بيان ”تعلن وزارة الخارجية اليوم أنها تطبق قيودا على تصدير المواد الدفاعية وخدمات الدفاع لجنوب السودان“. وفي حين أن الحكومة الأمريكية لا تبيع أسلحة لجنوب السودان تمنع الخطوة الجديدة أي شركة أمريكية أو مواطن أمريكي من إرسال عتاد ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 123
بدء “وقف إطلاق النار” في جنوب السودان
24 ديسمبر 2017
بدأ منتصف ليل أمس (السبت) سريان وقف لإطلاق النار بين حكومة جنوب السودان وعدد من الفصائل المسلحة، في آخر المساعي لإنهاء حرب أهلية مدمرة مستمرة منذ أربع سنوات. وكانت الاتحاد الأفريقي أعلن الخميس الماضي أن الأطراف المتحاربة وقعت اتفاقاً لوقف إطلاق النار أثناء مباحثات السلام في أديس أبابا على أن يسري «اعتباراً من الساعة 00:01 (بتوقيت جنوب السودان) في 24 كانون الأول (ديسمبر) 2017». وينص الاتفاق على أن «يوقف كل الأطراف التحركات والعمليات الحربية ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 159
جنوب السودان :تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة
18 ديسمبر 2017
أعلنت حكومة جنوب السودان يوم الأحد مقتل 18 شخصا على الأقل في اشتباكات مع المتمردين الموالين لنائب الرئيس السابق رياك مشار. وقال نائب المتحدث باسم الجيش سانتو دوميك إن قواتهم تمكنت من صد هجوم للمتمرين على قاعدة للجيش في ولاية أعالي النيل شمال البلاد أسفر عن مقتل ثمانية جنود وعشرة من المهاجمين. وقد أقر المتحدث باسم المتمردين بول جابرييل بالهجوم وقال إنه كان ردا على هجمات حكومية إستهدفت مواقعهم. تتزامن هذه التطورات مع إعلان رئيس جنوب السودان ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 227
الامين العام للامم المتحدة يدعو فرقاء جنوب السودان إلى المشاركة بفعالية في مفاوضات ايقاد
18 ديسمبر 2017
دعا الامين العام للأمم المتحدة كافة الفرقاء في جنوب السودان الي المشاركة بفعالية في الاجتماع الذي تديره منظمة ايقاد بشأن السلام ، في وقت وقعت ثلاث فصائل من الحركة الشعبية لتحرير السودان مشاركة في الحكومة لوقف إطلاق النار. وقال الامين العام انطونيو غونتيرس خلال بيان له ان الاجتماع فرصة طيبة للفرقاء في جنوب السودان لتعزيز السلام، مشيرا الي ان المجتمع الدولي يساند وبقوة جهود منظمة الايقاد الرامية الي وقف الحرب التي دخلت عامها الخامس. ودعا أطراف ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 191
انطلاق المنتدي التشاوري لاحياء عملية السلام بجنوب السودان اليوم الاحد باديس ابابا
17 ديسمبر 2017
صدى الاحداث : من المنتظر ان ينطلق ظهر اليوم الاحد 17/12/2017في العاصمة الأثيوبية اديس أبابا المنتدى التشاوري لإحياء عملية السلام في دولة جنوب السودان، برعاية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا ايقاد . “اكدت الحكومة السودانية جاهزيتها للعب دور في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء في دولة جنوب السودان من خلال المنتدى التشاوري المزمع عقده الاحد حسب تصريحات صحفية لوزير الخارجية إبراهيم غندور. من جانبه دعا زعيم حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي الامم ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 337
سلفاكير يعلن حالة طوارئ في 3 ولايات في جنوب السودان
14 ديسمبر 2017
أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت حال الطوارئ في 3 ولايات هي جوك والبحيرات الغربية والبحيرات الشرقية، بينما أعلنت حكومة جوبا والأمم المتحدة أمس، أن دولة الجنوب تحتاج إلى 1.7 بليون دولار العام المقبل لتقديم مساعدات لـ6 ملايين شخص، أي نحو نصف عدد السكان، لتحمل آثار الحرب والجوع والتراجع الاقتصادي. وأعطى مرسوم فرض الطوارئ الذي أذاعه تلفزيون الرسمي، القوات الحكومية أوامر بالتحرك نحو الإقليم وتنفيذ نزع السلاح فوراً، وذلك بعدما طالب مشرعون من ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 223
جنوب السودان :اشتباكات قبلية تُودي بحياة 70 شخصًا
7 ديسمبر 2017
صرح مسئول بارز في جنوب السودان بأن حصيلة الاشتباكات التي وقعت بين عشيرتين من الرعاة على مناطق الرعي وأماكن المياه شمالي البلاد أمس أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخصًا. وقال وزير الإعلام بولاية "البحيرات" جيمس رياك دينق) :"تأكد لدينا مقتل 70 شخصًا من الجانبين وإصابة أكثر من 80 آخرين بطلقات نارية". وتُعد الاشتباكات من أجل السيطرة على مناطق الرعي وسرقة الماشية أمرًا متكررًا في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. وغالبا ما يكون القتال لأسباب عرقية. ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 228
مؤتمر للتعايش السلمي بين قبائل الرزيقات والمسيرية ودينكا ملوال بشمال بحر الغزال
6 ديسمبر 2017
صدى الاحداث - راديوتامذج : من المتوقع أن تقيم مفوضية جنوب السودان للسلام و المصالحة مؤتمرا للتعاييش السلمي بين مجتمعات المسيرية و الرزيقات مع دينكا ملوال بولاية أويل الشرقية الإسبوع المقبل ، و قال وليم كولونق ممثل المفوضية في تصريح لراديو تمازج ،الأثنين ، أن مؤتمر المسيرية و دينكا ملوال التابعين لأويل الشرقية و ولاية أويل سيقام ما بين يوم (10 إلي 12) ديسمبر ، و مؤتمر الرزيقات مع مجتمع دينكا ملوال التابعين لأويل الشمالية و أويل الوسطى سيقام ما بين يوم (7 إلي10) من شهر يناي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 131

صفحة 1 من 331234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء