صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
ملحق خاص عن تطورا ت احداث جنوب السودان

بول ملونق يغادر جوبا إلى العاصمة الكينية نيروبي وحركة مشار ترفض اعلان القاهرة
منذ 3 يوم
غادر رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي السابق بجنوب السودان بول ملونق العاصمة جوبا ، الأحد، متوجهاً إلى العاصمة الكينية نيروبي، وذلك بعد أن أطلق الرئيس سلفا كير سراحه رسمياً بعد عملية مصالحة نظمت الخميس الماضي. وأكد أحد أقارب الجنرال ملونق فضل حجب إسمه لراديو تمازج اليوم، إن رئيس هيئة أركان الجيش السابق بول ملونق قد وصل إلى نيروبي بعد ظهر اليوم الأحد، مبيناً أنه كان في وداعه بمطار جوبا عدد من كبار المسؤولين بالدولة وكبار أعيان الدينكا الذين توسطوا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 136
مجلس اعيان الدينكا يكشف عن مبادرات لتهدئة الأوضاع في مدينة جوبا
منذ أسبوع
قال رئيس مجلس اعيان الدينكا امبروز رينق،أن كبار السن وزعماء الكنائس والشخصيات الوطنية مازالوا يبذلون الجهود لتهدئة الأوضاع بمدينة جوبا على خلفية رفض رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي المقال بجنوب السودان ،لقرار رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت القاضي بتجريد حراسه ،بعد أن دفع الجيش الشعبي بنشر قوات بمحيط منزله منذ الجمعة الماضي. وأوضح رينق في تصريح لراديو تمازج ،أن المجلس أتخذ عدة مبادرات للتهدئة الأوض ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 139
جنوب السودان :تمديد حالة الطوارىء فى اربع ولايات
منذ أسبوع
أصدر الفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان، قرارا بتمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر في أربع من ولايات البلاد. وبحسب القرار الذي بثه التلفزيون الحكومي امس الجمعة، فإن تمديد حالة الطوارئ سيشمل كلا من ولايات (قوقريال، التونج، واو، واويل)، الواقعة شمال غربي البلاد. وتم فرض حالة الطوارئ في الولايات المذكورة في يوليو المنصرم، على خلفية أحداث عنف بين المجتمعات المحلية لأسباب تتعلق بنهب الأبقار والنزاع حول المراعي. وظلت تلك الولايات تش ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 118
لإفراج عن قائد الجيش السابق في جنوب السودان
منذ أسبوع
تم الافراج عن رئيس الجيش السابق في جنوب السودان الجنرال بول مالونق اوان الذي كان موضوعا قيد الاقامة الجبرية في العاصمة جوبا. وأفيد أن الرئيس سلفا كير أرسل وفدا إلى منزل أوان مساء الخميس، وأنهى أشهر من احتجازه المطول. وكان مالونق طلب في رسالة موجهة الى المجتمع الداخلي السماح له ولحراسه بمغادرة جوبا سلميا الى اويل، مسقط رأسه. وجاء في الرسالة التي بعث بها رئيس الجيش السابق في 8 نوفمبر، وارسلت نسخة منها إلى الأمم المتحدة أيضا قوله " ينبغي الس ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 161
 فرار عدد من ضباط جيش جنوب السودان عقب فشل محاولة لتحريرقائد الجيش السابق الجنرال بول مالون
منذ 3 أسبوع
صدى الاحداث - سودان تربيون : انشقت وحدات من جيش جنوب السودان بقيادة ضباط رفيعي المستوى عقب محاولة فاشلة لإطلاق سراح قائد الجيش السابق الجنرال بول مالونق الموضوع قيد الإقامة الجبرية منذ إقالته منتصف هذا العام. وقالت مصادر عسكرية لـ (سودان تربيون) إن الخطوة أثارت توترات ومخاوف من انقسام الجيش ولحاق بعضه بالمعارضة. غير أن العدد الحقيقي للقوات التي يعتقد أنها انشقت عن الجيش لا يزال غير واضحا، كما أن الروايات والمعلومات عن أسماء الضباط الذين انشقوا متضاربة. وفر بعض هؤلاء ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 229
سوزان جامبو تبدي إستعدادها  لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة في جنوب السودان
منذ 3 أسبوع
أعلنت سوزان جامبو السكرتيرة السابقة للشؤون الخارجية بحزب الحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان ،عن نيتها للترشح في الإنتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في العام القادم. وقالت جامبو في حوار مع راديو تمازج ،بإنها لديها برنامج إنتخابي تمكنها من الترشح في السباق الرئاسي القدم،واشارت جامبو بإنها تخطط لتشكيل حزب سياسي جديد للمنافسة في الإنتخابات المزمع اجراؤها في العام 2018 ،هذا وشددت جامبو بضرورة إقامة إنتخابات حرة ونزيهة ،متهما حكومة كير بالفشل في إدار ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 168
مسؤول بالأمم المتحدة: استجابة جوبا لعملية تنشيط السلام (فاترة)
18 أكتوبر 2017
ـ قال وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة جان بيير لاكروا إن حكومة جنوب السودان غير متحمسة لعملية تنشيط "إيقاد" كوسيلة لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربع سنوات وتنفيذ الاصلاحات في هذا البلد المضطرب. وقال جان بيير لاكرويكس وكيل الأمين العام لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في مؤتمر صحفي شهري حول منتدى التنشيط الذي أعلنته الايقاد إن "الحكومة لم تقدم سوى رد فاتر". ونظم مجلس وزراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 144
منظمة مجتمع مدني تطالب كير بالسماح للجنرال ملونق بالمشاركة في مراسم دفن ابنته بمدينة أويل
16 سبتمبر 2017
صدى الاحداث - راديوتامذج : طالب مركز العدالة والسلام بجوبا الرئيس كير بالسماح للجنرال بول ملونق رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي المقال، بالسفر إلي مدينة اويل لحضور مراسم دفن ابنته ، وقال منسق المركز السيد تيتو انطوني في بيان تلقي راديو تمازج نسخة منه الخميس أنه يجب علي الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان ، عدم إقحام موت أبنتة نائب رئيس هيئة اركان الجيش الشعبي السابق في المسائل السياسية ، ويجب عليه مراجعة قراره والسماح لملونق بمغادرة جوبا. ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 269
الخارجية الامريكية تدعو دول إفريقيا للضغط على جنوب السودان من أجل إنهاء الحرب الأهلية
14 سبتمبر 2017
صدى الاحداث - وكالات : قال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية توم شانون إن على الدول الإفريقية فعل المزيد للضغط على القادة السياسيين في جنوب السودان من أجل إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ أربعة أعوام. وقال شانون الأربعاء "نعتقد أن هناك المزيد الذي يستطيع وينبغي على زملائنا الأفارقة فعله في الوقت الحالي، لا سيما من حيث التركيز على القيادة التي من وجهة نظرنا تتصرف بطريقة غير رشيدة". وأضاف على هامش اجتماع للشراكة الأميركية-الإفريقية في المركز الأميركي للسلا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 245
رئاسة الجمهورية فى جنوب السودان يدعوا القضاة لاستئناف العمل
7 سبتمبر 2017
ناشدت رئاسة الجمهورية فى جنوب السودان القضاة المضربين عن العمل منذ اواجر ابريل الماضى ، لإستئناف العمل ، واعدة بالعمل على تلبية بعض المطالب الخاصة القضاة . وقال جيمس واني ايغا نائب رئيس جنوب السودان بعد اجتماعه مع الرئيس سلفا كير والنائب الاول للرئيس تعبان دينق في جوبا ، امس ، ان الرئيس سيتخذ فى القريب العاجل خطوات مهمة بشأن قضية القضاة الذين ما ذالوا يضربون ، مضيفاً "لكن في الوقت نفسه نناشد قضاةنا ببدء العمل حتى نتمكن من ازالة العديد من القض ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 173
زواج الأطفال في جنوب السودان مقابل فدية
3 سبتمبر 2017
تستمر الحرب الأهلية في جنوب السودان لمدة أربع سنوات. ويعاني السكان المحليون من الجوع، مما يثير تزايد حالات زواج الأطفال. وكانت إيليزا قد بلغت عمر 13 عاما عندما قاموا بتزويجها من رجل يبلغ من العمر 35 عاما من نفس القرية. وتقول: "أسوأ شيء كان الجنس، فلم أكن أعرف ما يريد مني، وأحسست بالألم الشديد". ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، في جنوب السودان، 52٪ من الفتيات يتزوجن قبل أن يبلغن 18 عاما. وثلثهم قبل الاحتفال بعيد ميلادهم الخامس عشر. ووعد الزوج ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 210
دينق الور يلقى باللوم على مجتمع ابيى فى تأخر حل قضية المنطقة
31 أغسطس 2017
صدى الاحداث - راديوتامذج : القى وزير خارجية جنوب السودان دينق الور ، المنحدر من منطقة ابيى المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان ، باللوم على ابناء منطقة ابيى فى شأن تأخر حل قضية المنطقة ، داعيا ابناء المنطقة بالقيام بدورهم ومن ثم دعوة الاخرين للمساعدة . وقال الور لدى مخاطبته لتدشين الشبكة القانونية لمنطقة ابيى بجوبا ، الثلاثاء ، ان جنوب السودان لم ينسى قضية ابيى قبل ان يستدرك قوله بان هنالك اشياء لم يسمها غير مقبولة ، وتابع الور " انا لا الوم الناس كلهم فى جنوب السودا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 239

صفحة 1 من 321234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء