صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
حورارت وتحقيقات

الصادق المهدي: نمهد لـ«الربيع السودانى الثالث» ولم نطرح بديلًا للبشير
منذ 2 يوم
الصادق المهدى، يكفى ذكر اسمه لاستدعاء فصول كثيرة من التاريخ السودانى الحديث، فالرجل البالغ من العمر ٨٢ عاما شهد أحداثا كثيرة، كان فى بعضها فى قلب السلطة، بصفته آخر رئيس وزراء سودانى منتخب، وفى بعضها الآخر معارض للنظام. غاب زعيم حزب الأمة السودانى عن بلاده ٣ سنوات فى منفى اختيارى، ثم عاد فى يناير الماضى، وبعد ٨ شهور من العودة التقته «الدستور» خلال زيارته الأخيرة إلى «القاهرة»، فى حوار خاص تناولنا فيه العديد من الملفات، أبرزه ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 97
منذ أسبوع
(حريات في الاونة الاخيرة تصاعدت الاهمية السياسية للحركات المسلحة وعلى رأسها حركة تحرير السودان بقيادة الاستاذ عبد الواحد محمد نور بالعاصمة ، وبلغت هذه الاهمية ذروتها في عيد الاضحى المبارك حين هتف المئات في قلب العاصمة الوطنية امدرمان طيلة النهار بحياة عبد الواحد إبان تشييع أحد الشهداء من الطلاب الدارفوريين والذي راح ضحية عدوان غاشم من المليشيات التابعة للمؤتمر الوطني في ظاهرة تكررت كثيرا خلال السنوات الماضية ، وتصاعدت في مقابل هذه الأهمية التعليمات والمحا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 150
الصادق المهدي: رفع العقوبات الأميركية عن السودان لن يغير شيئاً
28 يونيو 2017
الخرطوم: أحمد يونس (الشرق الاوسط ): قلل زعيم حزب الأمة السوداني المعارض، الصادق المهدي من الأثر الناتج من رفع العقوبات الأميركية على السودان، مشيرا إلى أن رفعها من عدمه سيبقى محدوداً، ما لم يرفع اسم السودان من قائمة الخارجية الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وإيجاد معالجات لقرارات مجلس الأمن البالغة 63 قراراً ضد السودان، وآلية لإقناع مجموعة نادي باريس بإعفاء الديون. وقطع الرجل الذي يترأس أحد أكبر أحزاب المعارضة، ويتزعم في الوقت ذاته جماعة الأنصار الدينية، إحدى أكبر طائفتين دينيتين في ..

[المزيد ...]  تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 275
حوار مع عمر قمر الدين إسماعيل – كبير منسقى السياسات بمشروع كفاية – حول ورقة المنظمة الاخيرة
22 يونيو 2017
أصدر مشروع كفاية الأمريكي ورقة يقترح فيها إضافة مسار جديد لمسارات الولايات المتحدة في التعاون مع السودان يركز على حقوق الإنسان والسلام. شارك في إعداد الورقة كل من الأساتذة جون برندرقاست ، جون تيمن وعمر قمر الدين إسماعيل . توجهت (حريات) للأستاذ عمر قمر الدين إسماعيل – كبير منسقي السياسات في (كفاية) – والمشارك في وضع الورقة التي تأتي عشية مراجعة العقوبات الأمريكية على السودان، فكان الحوار الذي ألقى بإضاءات على توصيات (كفاية) والملابسات المحيطة باتخا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 244
جاتيقا اموجا دلمان :الحديث عن
18 يونيو 2017
عمار عوض : منذ شهر مارس الماضي ظلت الازمة التي ضربت الحركة الشعبية تتصاعد منذ ان قرر اجتماع مجلس التحرير لاقليم جبال النوبة سحب ملف التفاوض من الامين العام للحركة الشعبية الامر الذي رفضه رئيس الحركة الشعبية مالك عقار للتصاعد الازمة وتصل الى حد اصدار مجلس التحرير قراره في الاجتماع الثاني الى قرار عزل رئيس الحركة وتكليف نائب الرئيس المستقيل عبدالعزيز الحلو ما اعتبره رئيس الحركة مالك عقار انقلاب عسكري ، في ظل كل هذه الازمة حملنا اسئلة الشارع السياسي الى سكرتير ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 177
لقائد مني للراكوبة: نظام البشير بدأ الإرتزاق قبل أن توجه له الدعوة، ويحارب مصر بالوكالة، وهذا ما حدث في جامعة الرباط
1 يونيو 2017
صدى الاحداث - الراكوبة: وصف القائد مني أركو مناوي حكومة المؤتمر الوطني أنها تقاتل ضد مصر بالوكالة، وذلك في مقابل الكثير من الوعود من بعض الدول الخليجية، بل ووصف النظام السوداني أنه قد بدأ في الارتزاق قولاً وفعلاً دونما انتظار لدعوة من أحد. في هذا الحوار يجيب القائد مناوي على الاسئلة الساخنة التي تلت معارك ضاريه بين قوات حركة جيش تحرير السودان وحكومة المؤتمر الوطني ، ويؤكد أنهم أنزلوا هزائماً ساحقة بالقوات الحكومية وأن الحرب هزيمة وانتصار. ويسخر من أحاديث الحكومة التي ظلت ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 392
عمار السجاد : أبوبكر حمد وزير العدل (المتوقع) شخصيه مريبة ولا أحد يعرف من أين جاء
17 مايو 2017
حوار عبدالوهاب همت-الراكوبة الوزير(المتوقع) في هذه النقطة كذاب كذاب ‏ ‏ شغلت قضية ايقاف وزير العدل (المتوقع أو المرتقب) الرأي العام السياسي السوداني خلال الأيام الماضية والرجل يقف في الصف استعداداً لاداء القسم ينتحي به موظفو الاستقبال في القصر ليعلنوه بأن هناك أمراً ما أدى لتعطيله عن أداء القسم، وشيئاً فشيئاً تتواتر الانباء بل ويتحدث حامي حمى العدل (المتوقع) بأن هناك شكوكاً حامت حول مؤهلاته الاكاديمية. وقد أشار الرجل صراحةً الى أن جماعة المؤتمر الشعبي هم من وقف وراء اطلاق ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 318
 جبريل إبراهيم لـ” التحرير”: أدعو النظام لمواجهة الواقع المر و” الشعبي ” سيتحمل “أوزاره”
13 مايو 2017
حاوره: رئيس التحرير - محمد-المكي-أحمد: دعا “رئيس حركة العدل والمساواة السودانية” الدكتور جبريل إبراهيم ” النظام ( السوداني) ورجاله” إلى “مواجهة الواقع المر، والبحث عن حلول حقيقية للبلاد”، وشدد في حوار شامل مع صحيفة ” التحرير” الالكترونية على أن “في رقبة النظام و رجاله مسؤولية تاريخية، وعليهم تجاوز خداع الذات”. وفيما قال إن على ” النظام أن يعود الى الرشد، وأن لا يغتر بكوة علاقات في الغرب أو الخليج”، قال بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (التي أعلنت مساء الخميس الماضي 11 مايو 2017) إن “الحوا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 249
طلحة جبريل: طلبة السودان خدموا الصحراء .. وليبيا صنعت البوليساريو
10 مايو 2017
هسبريس من الرباط (صور: منير امحيمدات) أكد الصحافي السوداني طلحة جبريل أن طلبة بلاده الذين درسوا في المغرب ويشغلون اليوم مناصب سامية لعبوا دورا كبيرا في زيارة الملك محمد السادس إلى جنوب السودان، وسحب اعتراف السودان بجبهة البوليساريو. وقال جبريل، خلال استضافته في برنامج "نوسطالجيا" الذي يعده مركز هسبريس للدراسات والإعلام، إن "معظم خريجي الجامعات المغربية الذين درسوا العلوم السياسية يشغلون اليوم مناصب سفراء ووزراء مفوضين". وتابع الصحافي المقيم بالمملكة منذ سنوات خلت بالقول إن "هذه ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 204
صديق يوسف :لا قيمة للصراع بإسم الدين.. الحوار لم يناقش الفساد ومحاسبة المفسدين والصحة والتعليم
24 أبريل 2017
مناداة الجنوبيين بالوحدة أمر طبيعي والإنفصال لم يحل قضية الجنوب المقاومة مستمرة حتى إسقاط النظام نحن مع وحدة الحركة الشعبية ويجب حل مشاكلهم دون أنقسام الشعب السوداني مع الحزب الشيوعي و صديق يوسف من السياسيين المعروفين في الساحة السودانية فهو من رموز الحزب الشيوعي السوداني ، التقت به وأدارت معه حوار مطول حول أوضاع الحزب وقبوله في الشارع وسر الفصل و الإستقالات المتواصلة والراهن السياسي في البلاد بالإضافة إلى قراءة حركة الرأسمالية الجديدة ، فكانت أجابته ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 205
الصادق المهدي : أسعى لإصلاح آلية حكم السودان لا المشاركة فيه
19 أبريل 2017
أجرى الحوار- طه حسين المهدي : القضية بين السودان مصر تكمن في الآتي..المواجهة بين الدولة العميقة والإخوان لا تحسم بوسائل أمنية..ابني مساعد بلا صلاحيات جهود لإقناع الحركات الدارفورية الرافضة للسلام للانضمام لوثيقة الدوحة قريبا حوار مع النظام حول خريطة طريق للإصلاح برعاية ثابو مبيكي استحداث منصب رئيس الوزراء خطوة غير كافية والمطلوب برلمان منتخب يعيّنه ويحاسبه المواجهة بين الدولة العميقة والإخوان لا يمكن أن تحسم بوسائل أمنية على استعداد للوساطة بين المصر ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 260
 الحلو: المجلس القيادى القومى الذى يوزع الإتهامات هو نفسه غير منتخب
10 أبريل 2017
عن شبكة عاين : مقابلة حصرية لشبكة (عاين) مع الفريق عبد العزيز آدم الحلو نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، حول الوضع الراهن داخل تنظيم الحركة الشعبية، وحيثيات تقديم إستقالته وبرنامج السودان الجديد. عاين: لماذا قررت أن تقدم إستقالتك في هذه المرحلة بالذات؟ لماذا الآن؟ الحلو: دفعت بإستقالتى فى هذا التوقيت نتيجة لتفاقم الأزمة داخل التنظيم وإنسداد أفق الحل على مستوى الضباط الثلاثة، بالإضافة لعدم الإلتفات لآراء قواعد وجماهير الحركة من جانب القيادة، ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 292

صفحة 1 من 161234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء