صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
شئون ثقافية

 حكايات و مشاهد من العرض السنوي للسطان علي دينار في موسم الأعياد
منذ 2 يوم
بقلم : الاستاذ الطيب محمد عبد الرسول عند اقتراب أيام العيد يبدأ ممثلو القبائل وإداراتهم الأهلية الإحتشاد في مدينة الفاشر لحضور العرض السنوي الذي يقام بصورة راتبة كل سنة فيتم تجهيز التشكيلات العسكرية وتشكيلات ممثلي القبائل وفي اليوم المحدد للعرض يتم تجهيز هذه الجموع الى الغرب من مدينة الفاشر جهة (شالا) ويعتلي السلطان على دينار الطابية من مبنى قصره ليشهد هذه الجموع وهي تمر .. تشكيلة تلو الأخرى لتشق مدينة الفاشر ، تشكيلات من العسكر وتشكيلات من حملة الرايات وأخرى من القبائل تضم كل تشك ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 97
من عبق التاريخ ٣ - خروج علي دينار في جيش السلطان ابي الخيرات  الى قارسيلا
منذ 3 يوم
بقلم : الطيب محمد عبد الرسول معلوم أنّ سلطنة دارفور أُسقطت في المرة الاولى بعد مقتل السلطان إبراهيم قرض في معركة منواشي وأُتبعت لمناطق نفوذ الحكم التركي المصري . لم يمض وقت طويل بعد ذلك حتى ظهرت الثورة المهدية متزامنة مع سلسلة الثورات التي ظل يقودها أمراء دارفور ضد الغزو التركي سعياً لإسترداد سيادة دولتهم ، وبالتالي فلا غرابة في أن تكون نظرتهم للمهدية هي ذات النظرة في أنها دولة إحتلال مادام الحق لايزال مسلوب في أن تكون دارفور سلطنة مستقلة ذات سيادة . ولذلك بدأت المقاومة في ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 58
من عبق التاريخ (2)
منذ 4 يوم
بقلم : الاستاذ الطيب محمد عبد الرسول معلومٌ انّ دارفور في مرحلة من المراحل إبان فترة حكم الدولة المهدية وبسبب استنفار الناس للهجرة واللحاق بالمهدية ثم الوباء الذي لحق بجيش عثمان جانو في دافور اضافة للقحط الذي ضرب الإقليم ثم ظهور ارهاصات الغزو الانجليزي وما استدعى ذلك من حشد للجيوش في ام درمان استعداد اً لملاقاة الغزاة ، كل ذلك انسحب سلباً على السلطة المركزية في الفاشر العاصمة بل أصبحت خواء ولم تعد هناك سلطة قابضة تجمع شتات اهل دارفور ولم يَعُد هناك من يأتمر الناس بأمره . قيل ان ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 82
من عبق التاريخ (1)
منذ 5 يوم
بقلم الاستاذ الطيب محمد عبد الرسول * بزغت كيلا والتي تمثل احدى كليات محلية الملم الى الوجود في وقت مبكر من عمر سلطنة دارفور وكانت واحدة من كبريات الحواضر في شرق جبل مرة ما جعلها قبلة يؤمها الكثيرون من شتى المناطق في ذلك الوقت ولعل مدلول اسمها بلهجة الفور يدل على ذلك فأسمها معناه "وصلنا أي جئنا أي قدمنا", كناية عن طيب المكان والاقامة فيه . ولمّا كانت السلطة المركزية للسلطنة تتمحور في منطقة جبل مرة وما حولها , فقد نشأت كيلا ومناطق حضرية أخرى ضمن خطة وسياسة قُصد منها تأمين نواحي السلط ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 93
ورقة  الإمام الصادق المهدي   (المسلون والعالم: من المأزق إلى المخرج) -مؤتمر الوسطية - عمان
منذ أسبوع
بسم الله الرحمن الرحيم المنتدى العالمي للوسطية المؤتمر التداولي: (المسلون والعالم: من المأزق إلى المخرج) 11-12/ مارس 2017م- الأردن إشكالية الدولة والحكم رؤية تاريخية تأصيلية الإمام الصادق المهدي أمتنا الإسلامية أول أمة مؤنسنة في تاريخ البشرية بمعنى: نبيها بشر كامل البشرية. يعترف للإنسان بكرامة كإنسان. تساوي البشر عرقياً. تعترف للإنسان بقيم وجودية قبل الرسالة ولايات الأمر فيها شأن بشري بلا كهانة الدعوة فيه موجهة للناس جميعاً. ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 77
أول أغنية خليجية لمحمد عساف بتوقيع الخوّار
منذ 2 أسبوع
الامارات العربية المتحدة– دبي في أول لقاء فني يجمعها، تعاون الشاعر الإماراتي علي الخوار، والملحن اللبناني المبدع هادي شرارة، في أغنية بعنوان "ما وحشناك" لتكون أول أغنية خليجية يقدمها الفنان الفلسطيني محمد عساف وهي من إنتاج بلاتينوم ريكوردز. ومن المتوقع أن تكون ضمن ألبوم عساف القادم. وقد بدأ بث الأغنية عبر تطبيق أنغامي، حيث حظيت بإقبال كبير من المستمعين، كما سيتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب خلال أيام. يعد هذا التعاون الأول الذي يجمع الخوار بعساف وشرارة، وقد علق الشاعر علي ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 85
مركز أبحاث أميركي: الإسلام سيكون الدين الأكبر  انتشارا في العالم.. و106 ملايين سيتركون المسيحية
منذ 3 أسبوع
خلص بحث أُجرِيَ مؤخراً بالولايات المتحدة الأميركية بواسطةمركز "بيو" للأبحاث ان الإسلام هو الدين الوحيد الذي ينمو بمعدلٍ أسرع من معدل نمو تعداد سكان العالم، وسيكون الدين الأكبر في العالم بحلول عام 2070. مركز "بيو" للأبحاث، والموجود بأميركا، حلل التغيُّرات الديموغرافية لأكبر أديان العالم، ووجد أنَّ عدد المسلمين في العالم سيزيد بنسبة 73% بين عامي 2010 و2050، بينما سيزيد عدد المسيحيين بنسبة 35%، وستكون المسيحية هي ثاني أسرع الأديان انتشاراً، بحس ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 110
مبدعون من خمس دول عربية يحصدون جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي
18 فبراير 2017
(رويترز) - أعلنت جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي نتائج دورتها السابعة في فروع الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية والتي حصدها مبدعون من مصر وسوريا والمغرب والعراق والسودان. وقال مجذوب عيدروس الأمين العام للجائزة خلال حفل أقيم مساء يوم الخميس في قاعة الصداقة بالعاصمة السودانية الخرطوم إن عدد المشاركات بهذه الدورة بلغ 208 أعمال و18 دراسة من 28 دولة. وفي مجال الرواية فازت بالجائزة الأولى وقيمتها 15 ألف دولار المصرية سناء عبد العزيز عن مخطوطة (فيدباك ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 93
مخرج أميركي  شغوف بثقافة السودان أحب اهله وأجاد لهجته وصوّر أفلاماً عنه
12 فبراير 2017
بنتلي براون مخرج أميركي شاب ولد في دالاس وعاش طفولته في تشاد ومن ثم السودان ويتنقل الآن بين السعودية (جدة) والسودان وأميركا، وقد اشتهر بإجادته المطلقة للهجة السودانية في الكلام لدرجة غير متوقعة. وبلغ اهتمامه بالثقافة السودانية أن أنتج قبل أعوام فيلماً بعنوان "فيصل حاجي غرب" الذي يُصوّر هجرة أسرة سودانية للإقامة بأميركا ويحاول من خلاله شرح مشاكل الهجرة ومتاعبها. وفي مقابلة حديثة له مع قناة "سودان 24" يؤكد بنتلي مدى الراحة التي يشعر بها مع المجتمع ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 156
الخرطوم تتسلم من باريس وثائق تحمل معلومات مهمة عن خارطة التعدين في السودان
12 فبراير 2017
أعلنت وزارة المعادن السودانية السبت 11 فبراير2017، أنها تسلمت من فرنسا معلومات ووثائق جيولوجية مهمة متعلقة بجغرافيا السودان. وجاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير الدولة بوزارة المعادن السودانية أوشيك محمد أحمد طاهر، عقب وصوله إلى مطار الخرطوم قادما من جنوب إفريقيا، حيث شارك فيها بمؤتمر "أندابا" للتعدين الذي تستضيفه سنويا. وقال الوزير إن بلاده تسلمت "معلومات ووثائق مهمة من هيئة الأبحاث الجيولوجية الفرنسية، بعد حوار دام لمدة عام مع نظيرتها السودانية ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 78
 أمانة عليك..قصيدة جديدة للشاعر الأستاذ /أزهري محمد علي
2 فبراير 2017
ياتايه الخطي أمانة عليك كم في الخط خطاوي علي الوجع عديتا في السكة المشيتا غلط شعائر إقامتها وصليتا لا نزلت عليك خيرات لا أخضرت مشاعرك قط وكم في الخط رهاف قاموا الولاد الهجعة لطاف مرقن بنات الوجعة لعبن (ليا ) جنب الخط وقعدن يشخبتن في الرجعة رسمن في الغمام لوحات ملامح لي وطن طيب ونكران ذات وبت في غيمة بتمشط براحات الغنا الواسعات وكتبن فى الهوي وشطبن تلات تسعات اتمغي البحر في الميعة واتحين سحاب العينة في لهات التراب نقط منقط كان ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 114
الجنقو في الميزان .. رؤية نقدية (2/2)
1 يناير 2017
ابراهيم سليمان في المقال السابق، حددنا منهجنا لتناول رواية الجنقو مسامير الأرض، للروائي الكبير عبد العزيز بركة ساكن، واوضحنا ان رؤيتنا انطباعي شخصي، تاركين التقييم الفني للأكاديميين، وفككنا رمزية العنوان، وتطرقنا لمأساة البطل ود امونة، وقارنا بينها ورواية الخبز الحافي للروائي المغربي محمد شكري، وتناولنا اللغة والسياق الزمني والحيز المكاني، ووقفنا عن انفصام شخصية الراوي ودلائل معاناته من "شزوفرينيا" ثم تعرّضنا للقبلية في الراوية وبيّنا انها تصور الجنقو على انهم ها ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 207

صفحة 1 من 121234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء