صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
شئون ثقافية

الجنقو في الميزان .. رؤية نقدية (2/2)
منذ 3 أسبوع
ابراهيم سليمان في المقال السابق، حددنا منهجنا لتناول رواية الجنقو مسامير الأرض، للروائي الكبير عبد العزيز بركة ساكن، واوضحنا ان رؤيتنا انطباعي شخصي، تاركين التقييم الفني للأكاديميين، وفككنا رمزية العنوان، وتطرقنا لمأساة البطل ود امونة، وقارنا بينها ورواية الخبز الحافي للروائي المغربي محمد شكري، وتناولنا اللغة والسياق الزمني والحيز المكاني، ووقفنا عن انفصام شخصية الراوي ودلائل معاناته من "شزوفرينيا" ثم تعرّضنا للقبلية في الراوية وبيّنا انها تصور الجنقو على انهم ها ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 124
شادن: أدندن أغنيتي على ظهر الدواب ولا يهمني قيادة عربة
منذ 3 أسبوع
الخرطوم- بخيتة أمين، تصوير كرار تزدحم مسارح السودان بإعلانات تتصدرها صورة لفنانة جاءت من غرب السودان اسمها شادن محمد حسين، إذ تنفذ بطاقات الدخول خلال أيامٍ قليلة قبيل بداية تلك الاحتفاليات التي غدت احتفالاتها ظاهرة لافتة في السودان. تقول شادن لـسيدتي: أطلقت أمي علي هذا الاسم تيمنًا بغزالة متفردة، عاشت معنا في بيوت قبيلة المسيرية بغرب السودان، التي تتفاخر بالنساء لرجاحة عقولهن وفصاحة لسانهن. أبي «محمد حسين» ضابط فى الجيش، ينتمى لقبيلة البقارة التى تسعد بتوالد الحيوان وتقيم الاحت ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 110
الجنقو في الميزان .. رؤية نقدية (1/2)
منذ 3 أسبوع
ابراهيم سليمان ولما لم يتفق النقاد العرب على اسس معيارية للنقد الروائي، سنتناول رواية الجنقو مسامير الأرض للروائي الشهير عبدالعزيز بركة ساكن من منطلق انطباعي شخصي بحت كقارئ يتذوق الأدب، وكاتب مهتم بقضايا الهامش التي تتمحور حولها سرديات الرواية، وفليكن ميزاننا ميزان "قرع" قد يزيد او ينقص بضع اوقيات من الحجم والأبعاد الحقيقية لهذا العمل السردي المثير للأعجاب والجدل على حدٍ سواء، وبما أن الشيء بالشيء يُعرف، سنقارن عند اللزوم بينها ورواية (الخبز الحافي) للروائي المغر ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 64
قوقل تحتفل بذكرى مولد  درية شفيق  رائدة حركة تحرير المرأة في مصر
14 ديسمبر 2016
صدى الاحداث : أحتفل موقعومحرك البحث قوقل بذكرى مولد الدكتورة درية شفيق (14 ديسمبر 1908 - 20 سبتمبر 1975) وهي من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956. ومؤسسة لدوريات أدبية وباحثة ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر. ولدت درية في مدينة طنطا في دلتا النيل عام 1908، ودرست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، وأرسلت ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 150
رواية “مسيح دارفور” تتوج بجائزة في فرنسا
1 ديسمبر 2016
توّجت رواية مسيح دارفور للكاتب الروائي السوداني المعروف عبدالعزيز بركة ساكن أمس الاول بجائرة كلوني المقاومة والفكاهة بفرنسا، وذلك نسبة لما يحتوية الكتاب من روح الدعابة. وأوضحت إدارة الجائزة ،أن ” الروائي بركة ساكن من كتاب المقاومة الذي يتخلله روح الدعابة كما يظهر ذلك في جزئيه عبد الرحمن وابنة عمته بالتبني (خريفية) الذي أكد فيها الشاب مثالية الجنود في صفوف الجيش بعد العودة الى ديارهم ومساعدتهم للآخرين في انتزاع حقوقهم ،وفي جزئيه المساعدة التي قدمها ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 143
وثائق هامة منسية عن سلطنة دارفور :3
26 نوفمبر 2016
وصيه بخط يد السلطان / علي دينار تنشر بعد 100 عام بمناسبة الذكري المئوية لاستشهاد السلطان علي دينار تحقيق / الاستاذ / ابراهيم محمد اسحق كاتب صحفي و باحث في مجال التراث الجزء الثاني من الوثيقة :- نص وصية السلطان علي دينار لاهل دارفور وهي عبارة عن خطبه بعنوان :- فصل في المواعظ بالسلف الذين مضوا قبلنا الحمدلله سابغ النعم الذي اماتنا واحيانا واليه النشور جعلنا الله مسلمين متبعين ، جعلنا في امة محمد سيد الانام عليه الصلاة و ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 145
لما صارخراب دارفور
26 نوفمبر 2016
بعد مرور قرن علي استشهاد السلطان علي دينار او ان أسلط الضؤ علي اهم واخطر وثيقه تاريخيه وهذه الوثيقه وصيه كتبت بخط يد السلطان علي دينار لاهل دارفور في شكل خطاب موجه لاهل دارفور بمناسبه عودة سلطنه دارفور واعتراف الحكومة البريطانيه بمملكه دارفور تاريخ الخطاب الخميس 9 رمضان 1330 هجرية الموافق 22/8/1912 ميلادية . افرجت عنها دائره الوثائق البريطانيه عام 1991 م 0 وتم تسليم صورة من الاصل للامير اديس علي دينار بواسطه مندوب الدائرة البريطان ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 87
السودان أصل البشرية ومنطقة صحراء غرب النيل وكردفان ودارفور هو أقدم جينوم للبشرية
14 نوفمبر 2016
قدم أستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة الخرطوم منتصر الطيب إبراهيم، أدلة علمية تشير إلى أن السودان هو «أصل البشرية»، مبينا أن الجينوم فى شرق إفريقيا خاصة منطقة صحراء غرب النيل وكردفان ودارفور هو أقدم جينوم للبشرية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية «سونا». وقال إبراهيم فى المنتدى الأول الذى نظمته سودابيديا «موسوعة المعلومات»، وحضره مجموعة كبيرة من العلماء «إن الجينوم يحفظ مسيرة التاريخ غير المكتوب». وأشار إبراهيم إلى أن العصر الحديث الذى بد ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 146
المصنفات الأدبية تحظر كتاب (إستيلا) بحجة أنه يحتوي على (رسومات غير محتشمة)
7 نوفمبر 2016
منعت سلطات المصنفات الأدبية يوم (الأربعاء 19 أكتوبر 2016) تداول، عرض، وبيع كتاب (الطائر الجميل المتواضع)، للكاتبة الجنوب سودانية، (إستيلا قاتيانو). وحجزت السلطات النسخ بالمعرض، وهي عبارة عن (200) نسخة، مائة نسخة بالعربية، وأخرى بالإنجليزية. و الطائر الجميل المتواضع - THE BEAUTIFUL HUMBLE BIRD - كتاب للأطفال. http://www.sadaalahdas.com/contents/myuppic/058200e70ec2de.jpg بعدها، أمرت الرقابة، دار النشر، (رفيقي)، بإعادة نُسخ الكتاب إلى ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 130
قراءة في كتاب
1 نوفمبر 2016
بقلم: د. خالد محمد فرح صدر الجزء الأول من كتاب "الأصول العربية للهجة دار فور العامية (القروية) لمؤلفه الأستاذ الدكتور/ إبراهيم آدم إسحق ، هذا السفر المتميّز في بابه ، ألا وهو دراسة اللهجات ، في طبعته الأولى في شهر أغسطس من العام 2002 ميلادية ، ولكن هيئة الخرطوم للصحافة والنشر قد أعادت طبع هذا السفر القيم قبل نحو بضعة أعوام أيضا . مؤلف الكتاب هو الدكتور/ إبراهيم آدم إسحق. و تفيدنا نبذة من سيرته الذاتية منشورة على الغلاف الخلفي للكتاب ، بأنّه من مواليد قرية (حلّة بابكر) ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 151
أخيراً.. ديلان يقبل نوبل
29 أكتوبر 2016
لندن - فرانس برس أخيراً، قبل المغني والمؤلف الموسيقي الأميركي، بوب ديلان، جائزة نوبل للآداب على ما أعلنت الأكاديمية السويدية، كاسراً الصمت الذي لزمه حول فوزه "المذهل". ورداً على سؤال للأكاديمية خلال الأسبوع الحالي قال ديلان بعد أسبوعين تقريباً على منحه الجائزة العريقة في 13 تشرين الأول/أكتوبر، "هل أقبل الجائزة؟ بالتأكيد". وقال للأمينة العامة للأكاديمية ساره دانيوس "نبأ فوزي بجائزة نوبل للآداب أذهلني وجعلني عاجزاً عن الكلام. إني أقدر هذا الشرف كثيراً". وكان ديلان ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 84
نحو الموت والسجون
18 أغسطس 2016
استيلا قايتانو المكان : حي شعبي أو بالأدق عشوائي الموقع : بعيد عن العاصمة بعد الصالحين عن الجحيم الزمن : زمن النزوح – زمن الحرب .. الحرب التي ضدك أو ضدك السكان : غُبش الرائحة : البراز والخمر الشوارع مثل ثعابين قصيرة تنتهي بطرق مسدودة دائماً ، أهلها أدرى بشعابها ، إذا كنت تتجول في هذه الشوارع لأول مرة ، وأنت تنساب بآلية في طريق طويل فيه كل مقومات الشارع قد ينتهي بكل بغرفة نوم أحدهم. أنت تعيش هنا بعد أن فقدت كل شئ هناك ، وتحلم بالعودة قريباً لذا تفعل كل أشي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 350

صفحة 1 من 1112345>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء