صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
الأخبار الإقتصادية

الحكومة تعلن اعتزامه  إلغاء الدعم  عن السلع في 2019
منذ 3 يوم
قالت الحكومة السودانية، يوم الثلاثاء، أنها بصدد اتخاذ خطوات لإنهاء الفجوة بين سعري الصرف الرسمي وغير الرسمي للعملة، وإلغاء الدعم بصورة نهائية بحلول نهاية 2019، للفوز باستثمارات أجنبية بعد رفع العقوبات الأمريكية. ونقلت وكالة (رويترز ) عن مجدي حسن ياسين وزير الدولة بوزارة المالية السودانية، اليوم قوله:”سنقوم برفع الدعم تدريجيا وحسب خطة البرنامج الخماسي بنهاية عام 2019 سيتم إنهاء الدعم الحكومي للسلع، تتم حاليا معالجة معظم الأشياء التي تعيق الاستثم ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 112
الجنيه السودانييواصل الهبوط امام الدولار
منذ أسبوع
واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الجنيه السوداني ووصل للمرة الأولى إلى 24 جنيها للبيع، و24.5 للشراء اليوم الاربعاء. ووفقا لمتعاملين في سوق العملات الموازي بالعاصمة الخرطوم، فأن سعر الدولار أخذ في التصاعد خلال اليومين الماضيين بعد استقرار لاشهر في حدود الـ22 جنيها. وتوقع عدد من المتعاملين، استمرار صعود الدولار مقابل الجنيه للندرة في المعروض من الدولار والطلب المتزايد عليه من شركات الاستيراد والتجار. وقال متعامل، “اتوقع ان يصل سعر الدولار ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 115
السودان يوقف بيع الذهب للحصول على تمويلات بضمانه
منذ أسبوع
أبدت بيوت تمويل دولية استعدادها للتعامل مع السودان لتقديم تمويلات مالية كبيرة لمشروعات تنموية سريعة العائدات، بضمان الذهب الذي تنتجه البلاد، والبالغ 100 طن سنوياً. ويجري السودان حالياً اللمسات النهائية لوضع التشريعات القانونية التي تسمح لشركات التعدين المحلية والأجنبية والبالغة نحو 450 شركة، بالاحتفاظ بالمنتج من الذهب وعدم بيعه، والحصول على التمويل الدولي بضمانه، وتوظيفه في مشروعات تنموية مدرة للعائدات، لتسديد قيمة القروض (التمويل بضمان الإنتاج). ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 123
السودان يعتزم التوسع في إنتاج الكهرباء ويتأهب للطاقة النووية
منذ أسبوع
علنت السودان، أول من أمس، عن اتجاهها لإنشاء محطتين للتوليد الكهربائي في كل من منطقة قري للأسواق الحرة ومدينة بورتسودان التي تضم الميناء الرئيسي والمنطقة التجارية الحرة الواقعة على ساحل البحر الأحمر. وتبلغ طاقة المحطتين 850 ميغاواط، وتنفذ بواسطةشركة «سيمنز» الألمانية، وستدخلان الخدمة قبل الصيف المقبل. كما أعلنت السودان عن دخول الوحدتين الأولى والثانية من مشروع سدي أعالي عطبرة وستيت بشرق البلاد، الذي تصل طاقته الإنتاجية نحو ثلاثة ألف ميغاواط، إ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 139
صدمة في السوق السودانية بسبب تراجع سعر صرف الجنيه
منذ أسبوع
أصيب الاقتصاد السوداني خلال الفترة القصيرة التي تلت رفع العقوبات الاقتصادية والتجارية الأميركية، بما يشبه الصدمة، نتيجة تقلب وتراجع أسعار الصرف المحلية. وانخفض سعر صرف الجنيه السوداني الذي تعرض لمضاربة من تجار العملات، بشكل لافت مقابل العملات الأجنبية، وخابت التوقعات المتفائلة بتحسن سعر صرفه في الفترة الأخيرة. وبرر في وقت سابق، الأمين العام السابق لاتحاد الصرافات جعفر عبدو حاج، تذبذب أسعار الدولار بعوامل نفسية تخوفا من خسارة بعض التجار الذين ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 209
 الخبير اقتصادي حامد التجاني: تنحي البشير وايقاف الحروب شرطان لازمان لوقف الانهيار الاقتصادي وتدهور سعر الصرف
منذ 2 أسبوع
وصف اقتصاديون توجيه الرئيس عمر البشير لوزارة المالية وبنك السودان للسيطرة على أسعار الصرف وخفض معدلات التضخم أمس بأنه دعائي. وقالوا إنه بعد أن وصل سعر الدولار الواحد إلى أكثر من 22 جنيها أن التوجيه خالٍ من المضمون وهدفه الأساسي إشعار المواطن بأن الرئيس مهتم بشأن معاشه رغم أنه ليس كذلك. وقال البروفيسر حامد التجاني علي رئيس قسم السياسات العامة والإدارة بالجامعة الأمريكية في القاهرة لـ"راديو دبنقا" إن كل الإجراءات الحكومية للجهات المعنية لن تصلح الوضع ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 160
السودان يستعد لاستضافة مؤتمر الاتحاد العربي للاستثمار العقاري
منذ 2 أسبوع
الشرق الاوسط:الخرطوم: سيف اليزل بابكر تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم أول نشاط اقتصادي دولي في مجال الاستثمار العقاري بعد رفع الحصار الأميركي عن البلاد في 16 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، حيث ينظم النشاط، وهو ملتقى اقتصادي عقاري كبير، الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية واتحاد المقاولين والصندوق القومي للإسكان في السودان. ويبحث الملتقى المؤجل عدة مرات منذ مايو (أيار) الماضي بسبب الحصار، توحيد ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 140
اجتماع برئاسة البشير يبحث كيفية السيطرة على أسعار الصرف
منذ 2 أسبوع
التأم اجتماع بالقصر الرئاسي الإثنين، جمع الرئيس السوداني عمر البشير ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي بحث كيفية السيطرة على سعر الصرف وخفض معدلات التضخم وتخفيف أعباء المعيشة. وسجل الجنيه السوداني تراجعا لافتا أمام الدولار، وبلغ يوم الاثنين، حسب متابعات (سودان تربيون) 22.2، وهو رقم لم يبلغه من قبل، برغم الارهاصات التي كانت تشير الى تراجع سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية فور الغاء العقوبات الاقتصادية. وقال وزير المالية محمد عثمان الركابي في تصريحا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 158
مسح ميداني: توقف ثلث المصانع بالسودان بسبب الضرائب
منذ 2 أسبوع
كشفت نتائج مسح ميداني بالسودان عن توقف أكثر من 10125 مصنعاً من جملة 3 ألاف ومئتان، لأسباب متعددة بينها الجبايات والرسوم والضرائب. وطبقاً لوكالة السودان للأنباء فإن فريق من الخبراء الصناعيين أجرى مسحاً ميدانياً للولايات المختلفة للوقوف على أسباب توقف المصانع حيث اتضح أن ثلث المصانع بولاية الخرطوم متوقف وأغلبها يعمل في قطاع الصناعات الغذائية. وقال مدير بيت الخبرة الاستشاري بمركز البحوث والاستشارات الصناعية، البدري الطيب الظاهر، إن نتائج المسح ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 137
شراكة سودانية روسية للتنقيب عن الذهب في
منذ 3 أسبوع
وقعت وزارة المعادن السودانية وشركة "ميروقولد"، الروسية على عقد اتفاقية امتياز لاستخراج معدن الذهب ومعادن أخرى، بولاية "البحر الأحمر" السودانية، الواقعة في أقصى شمال شرق السودان. وذكر الموقع الرسمي، لوزارة المعادن، اليوم الجمعة، في بيان صحفي، أن" وزارة المعادن، وقعت يوم (الخميس)، على اتفاقية امتياز مع شركة ميروقولد الروسية، لاستكشاف معدن الذهب والمعادن المصاحبة، بولاية البحر الأحمر". ووقع على الاتفاقية وزير المعادن السوداني، هاشم على سالم، وعن الشركة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 104
الخرطوم تجيز 100 مشروع لإعمار السودان
منذ 3 أسبوع
تعتزم السودان عرض 100 مشروع تنموي على المستثمرين خلال مؤتمر الإعمار العربي الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض بداية العام المقبل، بمشاركة دولية وعربية واسعة. وستصل تكلفة تلك المشروعات إلى نحو 10 مليارات دولار، وتأمل البلاد في أن تنجح في جذب تلك الأموال بعد أن صار مناخ الاستثمار أكثر تيسيراً عقب رفع العقوبات الأميركية. وتعهدت الخرطوم بتمويل وتحمل 20 في المائة من تكلفة المشاريع والفرص الاستثمارية التي ستقدم خلال المؤتمر. ووقفت اللجنة التنفيذية للمؤتمر ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 151
الخبير الاقتصادي كبلو يندهش من إعتراف الحكومة بفشل سياستها الاقتصادية
منذ 3 أسبوع
أعرب الخبير الاقتصادي الدكتور صدقي كبلو عن دهشته لاعتراف النائب الأول ورئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح بفشل السياسات الحكومية في معالجة الأوضاع الاقتصادية، واعتبره الاعتراف الأول من نوعه منذ وصول الحكومة الحالية إلى السلطة. وأكد الدكتور صدقي كبلو في حديث لـ"راديو دبنقا" الارتباط الوثيق بين الإخفاقات الإقتصادية وفشل السياسات العامة للدولة، وشدد على صعوبة معالجة الأوضاع الماثلة في ظل وجود الحكومة الحالية على سدة الحكم. وفي نفس الموضوع قال كبلو إن ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 132

صفحة 1 من 241234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء