صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
مقالات وأراء وتحليلات

الأقسام الفرعية
[201 محتويات]
متفرقات
تحديث:17 يناير 2018

الصورة التي توضح الأسباب الحقيقية التي ادت الى بقاء نظام البشير حتي اليوم !
منذ يوم
بقلم : أحمد ويتشي قد يتساءل البعض لماذا نظام عمر البشير مازال باق رغم نفاذ كل فرص بقائه وقد رأي الناس العديد من الرؤساء قتلوا أو هربوا أو استقالوا طوعا أو أجبروا الاستقالة وأنظمة تهاوت وسقطت علي أيدي الجماهير سواء كانت في الدول الأفريقية أو العربية أو في شرق أوروبا أو في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وآسيا جنوبا وشرقا و غربا ! لماذا النظام في الخرطوم لوحده باقي رغم الرياح العديدة التي ضربت حواف سفيتنه المثقوبة التي تتقاذفها الأمواج الآتية ؟ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 162
منذ 2 يوم
محمد فضل علي .. كندا تسود الساحة السودانية هذه الايام موجة من الانتقادات المتبادلة وسط بعض الشخصيات السودانية وبعض المعارضين لنظام الامر الواقع القائم في الخرطوم فيما يشبه النقد الذاتي للاداء العام لمعارضة الحد الادني ومجريات الامور في البلاد وعن جدوي عمليات الحشد والتعبئة والدعوات المتقطعة للتظاهر في العاصمة الخرطوم في ظل استمرار النظام في بسط سيطرته المرهقة والمكلفة والمحفوفة بالمخاطر علي البلاد. علي صعيد النظام الحاكم واعوانة فقد انتهت سكرة الفرح المفاجئ لدي البع ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 107
International humanitarian intervention
منذ 5 يوم
International humanitarian intervention and its impact on state sovereignty with special reference to the United Nations mission to East Timor and Western Sahara compared By Dr. Suleiman Sandal The Abstract International humanitarian intervention to protect human rights requires measures can reach to use military force against the State that commits such violations. And how this is in a consistent with the principle of State sovereignty and wh ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 105
صلاح قوش على الخط. من يخلف البشير؟
منذ 6 يوم
د. الطاهر الفكى في الظاهر أعلن الرئيس البشير عن عدم نيته فى الترشح لدورة جديدة فى 2020, لكنه حتى الان لم يعلق صراحة على ما يدور من حراك وسط دوائر حزبه الذين ينادون بتعديل الدستور ليترشح مرة اخرى. و ما تم فى 20/01/2018 فى مجلس الشورى بعدم ادراج ترشيح الرئيس فى الاجندة يؤكد شيئا واحدا هو فسح المجال لخلق قوة جماهيرية خارج اطار الحزب تؤدى الى ما يعتبرونه استفتاءا شعبيا على زعامة استثنائية تقتضى تعديل الدستور. إلا أن د. أمين حسن عمر ومن معه يدركون جيداً حجم المأزق ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 176
منذ أسبوع
حسين اركو مناوى عودة الفريق صلاح عبدالله الملقب ب (قوش) إلى إلى قاعدته فى امبراطورية جهاز الأمن الوطنى قد تكون مفاجئة لكثير من الدوائر السياسة والدبلوماسية ورجالات الصحافة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية بل ويكون مكان الاهتمام لعامة السودانيين لما لهذا الرجل تاريخ حافل بقصص مؤلمة فى حق الشعب السودانى وعلى رأسها قصص بيوت الأشباه وقصص أخرى فيها تجاوزات غريبة بدءاً بزيارته إلى مقر CIA وانتهاءاً بمغامرته الجريئة في المحاولة الانقلابية التي سببت له متاعب جمة . ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 146
منذ أسبوع
ثروت قاسم : صلاح قوش وطائر الفينيق الاسطوري ؟ Tharwat20042004@gmail.com + صلاح قوش وطائر الفينيق الاسطوري ؟ في يوم الاحد 11 فبراير 2018 ، وفي خطوة مفاجئة للجميع ، أعاد الرئيس البشير الفريق صلاح قوش إلى منصبه مديراً لجهاز المخابرات والامن الوطني ، بعد حوالي 5 سنوات من إعتقاله فجر الخميس 22 نوفمبر 2012 ، بتهمة المشاركة في محاولة إنقلابية تخريبية ضد نظام البشير . في النقاط ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 181
تعامل بحيطة وحذر مع أصدقاء العالم الافتراضي
منذ أسبوع
د. محمد آدم عثمان لا يخفى على أحد أن العالم في تطور مستمر، ويصاحب هذا التطور ثورة تقنية ضخمة في برامج ومواقع وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تحمل شبكة الإنترنت اليوم كمية كبيرة من البيانات، والخدمات، من أهمّها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعرف بأنّها مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطتها، وهي تمثل قفزة كبيرة للتواصل بشكل تفاعلي من خلال الشبكة العنكبوتية، حيث كان التواصل محدوداً بمشاركة كميات قليلة من المعلومات، وسيطرة أكب ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 127
السودان.. صلاح قوش «من جديد» أمام اختبار تاريخي.. هل هو انقلاب ابيض وحركة تطهير جديدة؟
منذ أسبوع
خالد الاعيسر* كان أمراً متوقعاً بعد الحراك الشعبي والضغوط الاقتصادية المتزايدة أن يعيد الرئيس عمر البشير ترتيب الأوراق داخل حكومته من جديد. ولكن مهما أطلق المنجمين العنان للتنبؤ لم يكن بمقدور أياً منهم أن يتوقع الإنقلاب الأبيض، المكتمل الأركان، الذي تم في السودان اليوم، وذلك بتعيين الفريق أول ركن مهندس صلاح عبد الله محمد صالح «قوش» مديراً عاماً لجهاز الأمن والمخابرات السوداني. العنوان الأبرز لهذا الحدث الكبير هو عودة صقور عام 1989 مع أجواء مفاصلة عام 1999، ذلك ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 145
قوات سورية مسلحة في قلب الخرطوم !!
منذ أسبوع
أحمد محمود كانم : وكأن السودان تنقصه الجماعات والبؤر الإرهابية المسلحة التي تكتظ بها المدن السودانية عن جنباتها حتي سعت حكومتنا لإيواء مزيد من العناصر الأجنبية مجهولي الهوية والهواية ، والمثير للدهشة أنها لا تزال تحتفظ بأسلحتها غير آبهة بسيادة الدولة المضيفة أو على الأقل كرامة شعبه الطيب ! * طالعتنا الصحف السودانية قبل بضعة أسابيع بنبإ عمليات مداهمة وتفتيش نفذتها عناصر مسلحة تحمل هويات تشير الي تبعيتهم لجهاز أمن إحدي دول الجوار داخل حي شعبي بمنطقة الشجرة بالعا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 162
هل نتوقع تسوية جديدة للازمة في جنوب السودان ؟
منذ أسبوع
بقلم: أتيم سايمون : تتجه انظار الجميع في جنوب السودان نحو العاصمة الاثيوبية اديس ابابا والتي قصدتها المجموعات المشاركة من اطراف النزاع عدا العضو اندرو اوكونج الذي تم منعه من المشاركة بواسطة السلطات بمطار جوبا الدولي ، رغم تلقيه الدعوة كغيرة من اصحاب المصلحة المعنيين بقضية المباحثات ، وللمرة الاولي منذ بداية النزاع في جنوب السودان في العام 2013 يكون هناك تمثيل واسع للصحف و الصحفيين للمشاركة في اعمال الجولة الثانية لمنتدي اعادة احياء اتفاقية السلام ، وقد تم ذلك للاسف بت ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 116
مقدمة لرسم خارطة طريق
منذ أسبوع
بقلم الدكتور الوليد آدم مادبو خلفية: من الإشكالات التي عانت منها الدول النامية، ومن بينها السودان، الانشغال بالسياسة، بوصفها مجرد لعبة لإحراز السلطة واستدامتها. وقاد هذا التوجه إلى الانصراف عن رسم السياسات وعن الفعل الجدي في الواقع العملي لحياة الناس. ومن ينظر إلى مجمل حقبة ما بعد الاستقلال في السودان، يلاحظ أن انشغال القوى السياسية بالسياسة الخطابية التعبوية وبالكسب السياسي الجهوي قد صرف الجميع عن السياسات وعن الخطط وعن الضبط الإداري التي تمثل في مجموعها حجر الأساس في بن ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 117
منذ أسبوع
د. الهادي عبدالله إدريس ابوضفائر لقد مرت الدولة السودانية منذ الاستقلال وحتى تاريخ كتابة هذه السطور بفترات تجاوزت الاثنين وستتين عاما منذ أن نالت الدولة استقلالها التي شهدت خلالها مسارات فكرية وسياسية تأرجحت بين حكومات مدنية منتخبة ديمقراطيا وانقلابات عسكرية وحكومات انتقالية، إلا أن بنية المنظومة الفكرية لدى النخب التي تعاقبت على تلك الانظمة لم تتغير وبالتالي ادت الي فشل بزوغ نجم الاستقرار كوظيفة اساسية للدولة وغابت التنمية بكل جوانبها واختلت ثقافة التعايش السلمي واختفى مؤشر السلا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 124

صفحة 1 من 166123451151101>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء