صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
مقالات وأراء وتحليلات

الأقسام الفرعية
[176 محتويات]
متفرقات
تحديث:25 فبراير 2017

جوبا عيان..عيان معروف
منذ 2 يوم
أحمد محمود تهاوت كل المجهودات الثورية والقيم الإنسانية لشعب جنوب السودان الذي لطالما رواده الحلم بدولة لا تعرف للعنف والبؤس سبيلاً إلا أن حلمه ذهب أدراج الرياح عندما ابتدر رئيسها الطيب مجاراة أخيه المخادع (البشير ) الذي زار العاصمة جوبا قبيل عزله عدداً من من ينظر إليهم ساسة الجنوب علي أن وجودهم بالحكومة يمثل حجر عقبة أمام تنفيذ أية اتفاقيات من شأنها أن تؤدي إلي الإستقرار المنشود بين البلدين أمثال علي عثمان ونافع وغيرهما -ليعملوا تحت الطاولة - في مسرحية تهدف ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 53
منذ 3 يوم
ثروت قاسم 1- نميري والبشير ؟ في العهد المايوي المُباد ، كان الجبت نميري لا يسمح لاي وزير من وزرائه بالإستقالة ، بل كان يحتفظ لنفسه بحق إقالة أو طرد اي وزير من وزرائه ، بل ( تشليت ) بعضهم ، اي ضربهم بالشلوت . ولم يختلف الامر في العهد الإنقاذي ( المُباد قريباً بأذنه تعالى ) . فقط صار أمر الإقالة أو الطرد ياتي في الغالب الاعم من رئيس الكهنة ، الفريق طه عثمان ، في معابد الفرعون الإله ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 130
الإنفصام الديني ... الجزولي نموذجاً
منذ 5 يوم
سلمى التجاني تأجَّل التشكيل الوزاري عدة مرات وذلك لصعوبة تمرير التعديلات الدستورية التي تطال عدة قوانين من بينها قانون الامن والنظام العام والأحوال الشخصية . ولان هذه التعديلات الدستورية تحجِّم جهاز الامن وتحصر مهمته في جمع وتحليل المعلومات وتحرمه من أذرعه الاقتصادية التي تمكنه من احتكار العمل التجاري ، ولأنه لا يملك ما يدافع به عن مصالحه الاقتصادية وسلطاته التي أطلقت يده في قمع وتعذيب الشعب ومصادرة حرياته ، فاختار ان يختلق معركة بلا معترك مسرحها الصحافة . ولأن ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 112
أزمة الإخوان  المصريين في قياداتها
منذ 6 يوم
بقلم الصحفي السوداني نصرالدين محمد عبدالقادر الدارس لمعظم أزمات الإخوان المسلمين يلحظ خيطا مشتركا، وسببا رئيسا فيها، وهو: قيادتها. فلم تكن أزمتها في قاعدتها، بل غالبا في كل حدث كانت قاعدتها على قدره، ومحسنة التعامل معه، لكن الأزمة الكبرى في قياداتها، أنها قيادات ليست على قدر الحدث، ولا قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها، والإخوان في ذلك هم أبناء المجتمع، فليست أزمتهم بغريبة عن أزمة وطنهم ومجتمعهم، فكذلك أزمة المؤسسة العسكرية في قياداتها، وأزمة الشعب في نخبته. فليست هناك حجة لأي فصيل سواء الإخوا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 58
منذ أسبوع
ثروت قاسم 1- صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ؟ في يوم الاربعاء 15 فبراير 2017 ، تشرت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ، تقريراً عن التحولات الجيوستراتيجية في منطقة الشرق الاوسط ، التي سوف تقلب عاليها سافلها ، وتقلب التموضعات الحالية رأساً على عقب . تجد التقرير الكامل على الرابط ادناه : https://www.wsj.com/articles/u-s-middle-east-allies-explore-arab-military-coalition-1487154600 حسب ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 66
المعركة الي قلب وعقل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي  دعوة للتضامن
منذ أسبوع
ياسر عرمان ياسر عرمان 16 فبراير2017م في شهر أكتوبر الماضي قمنا بزيارة لجنوب إفريقيا أرض النساء والرجال الشجعان، كما قمنا بزيارة جوارها، وعدت أصدقاء من قادة التحالف الحاكم في جنوب إفريقيا أن أكتب مقالة لزيادة إنتباه وحساسية المثقفين والمناضلين والناشطين السودانيين وغيرهم لما يحدث في جنوب إفريقيا، والمعركة الشرسة التي تدور رحاها داخل وخارج حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الحزب الذي حصل إثنين من رؤسائه على جائزة نوبل للسلام، الزعيم البرت لاتولي ونيسلون مانديلا، وحزب ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 101
ألون بن مئيـــــــــــــــــــر: نقل السفارة الأمريكيّة إلى القدس
منذ أسبوع
إذا قام الرئيس دونالد ترامب بتنفيذ وعده الذي صرّح به أثناء حملته الإنتخابيّة بنقل السفارة الأمريكيّة من تل أبيب إلى القدس، فسيكون لذلك تداعيات إقليميّة ودوليّة وخيمة. تقوم إدارة ترامب حاليّا ً بإعادة تقييم تداعيات مثل هذا التحرّك ولم يُتّخذ حتى الآن قرار ٌ نهائي بالخصوص. وبالنظر إلى حساسيّة الأمر والعواقب بعيدة المدى، فإنّ الرئيس الأمريكي لو قرّر بالرّغم من ذلك نقل السفارة، فإن من المهمّ أيضا ً أن يتّخذ في نفس الوقت إجراء موازن لمنع التداعيات الكار ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 55
(شركة أمطار) و (نفيسة الماحي قيت) الخبرالقنبلة
منذ أسبوع
مدثر عثمان بعد أن صار الفساد آفة على المجتمع المعاصر و أصبح ظاهرة وبائية انتشرت في كثير من الدوائر الحكومية و الأهلية انتشار النار في الهشيم نتيجة للظروف التي يعيشها المجتمع وقد تكون تلك النتيجه لتراكمات عاشها المجتمع بسبب ابتعاده عن الدين وضعف وازعه الديني وكذلك لأسباب سياسية و إقتصادية تمارسها فئات قريبة من مواقع إتخاذ القرارات لاسيما الحكومية وخاصة في ظروف "الإحتكار" الذي ظلت تمارسه شركات و رؤوس أموال أجنبية علي دول فقيرة دخلتها تلك الشركات علي غفلة من أهل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 97
راديو دبنقا .. الأخلاق المهنية، قبل المقبولية /ابراهيم سليمان
منذ أسبوع
ابراهيم سليمان لأن تسّلم زمام مؤسسة اعلامية لأناس غير مختصين، كأن تعهد بالشفرة النووية لقائد متهور، وعلى جميع من يقع تحت مرمى رسالتها الاعلامية أن يضع الايدي على القلوب تحسبا لحدوث خطأ غير مقصود في اية لحظة قد يكون مدمرا، في الوقت الراهن ليس عسيرا ملاحظة أن الفوضى هي عنوان الحالة الاعلامية، ومعظم العاملين في القنوات والمؤسسات الاعلامية في الساحة الان من المبتدئين الذين يفتقدون المهنية والكفاءة قبل أيام نشر راديو دبنقا على حسابه بالفيس بوك، صورة لرجل في اسمال متسخة مستلق ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 60
      تسريع التنمية المستدامة نحو عام 2030
منذ أسبوع
مراكش، المغرب -الدكتور يوسف بن مير: تسعى أهداف التنمية المستدامة (SDGs) السبعة عشر– المتضمنة في قرار الأمم المتحدة رقم 70/1 الذي يشرك الدول الأعضاء ال (194) والمجتمع المدني في مداولاته – مستوى ً مشجّعا ً من تنمية الوجود الإجتماعي والبيئي البشري. إنها تضع إطارا ً حتّى عام 2030 من شأنه أن يساعد الدّول والمجتمعات في العالم في التخطيط ما يمكن أن يصل إلى إنجازات تحويليّة ومزدهرة ومستدامة. كيف يمكن لهذا التطور المحتمل أن ينمو ويصبح طويل الأمد ؟ وما هي الأساليب أو الطرق التي ينبغي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 54
الخال لرئاسي يهاجم الأستاذة شمائل النور
منذ أسبوع
الطيب مصطفى وقالت إحدى (متحررات) الخرطوم في أخيرة إحدى صحف المقدمة وليس في (إنداية) قالت : (هل العقول التي تحمل هماً كبيراً بشأن تربية الأفراد وتعليمهم الصلاة والحجاب وتطويل اللحى .. هل بإمكانها بناء دولة عصرية كانت أو حجرية)؟ قالت ذلك بدون أن يطرف لها جفن أو تشعر بالخجل أو الخوف مما تقيأته من أدران وأوساخ مكبات القمامة. سبحان الله ! العقل المنشغل بتربية الأفراد بل وبتعليمهم الصلاة ليس مؤهلاً لبناء دولة عصرية أو أية دولة حتى لو كانت حجرية!!! الصلاة التي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 124
الطبيب والوالي والمستندات
منذ أسبوع
الفاتح جبرا قال لي صاحبي ألم تقرأ رد السكرتير الصحفي لوالي كسلا على مقالكم (الطبيب والوالي)؟ ثم أردف قائلاً : لقد قام بنشر الرد بموقعه على الفيس بوك ، ولأن (وظيفة السكرتير الصحفي) وظيفة (ما هينة) أفرد لها الكثير من أساتذة الصحافة والإعلام فصولا في مؤلفاتهم لطبيعتها الحساسة التي تقتضي أن يكون من يتقلدها من ذوي المقدرات الخاصة فقد توقعت لرد (السكرتير الصحفي) أن يكون قطعة أدبية يفند فيها بقاطع حجته قولنا فيما ذهبنا إليه وأثرناه في مقالنا في نقاط موجزة وأدلة ساطع ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 88

صفحة 1 من 135123451151101>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء