صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
مقالات وأراء وتحليلات

الأقسام الفرعية
[198 محتويات]
متفرقات
تحديث:19 نوفمبر 2017

من شجّع ترامب على إعلان قرار القدس؟
منذ 2 يوم
د.الشفيع خضر سعيد عندما أعلن الرئيس ترامب إعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر وزارة الخارجية بالبدء فورا في ترتيبات نقل السفارة الأمريكية إليها، لم يكن شاطحا أو متهورا، كما يقول الكثيرون، وبعضهم، للأسف، من قادة الرأي والسياسة العرب، بل كان قراره مدروسا بعناية، من حيث المحتوى والشكل والتوقيت. فما أعلنه ترامب ليس من بنات أفكاره أو أفكار إدارته، وإنما هو مجرد إشهار لموقف إستراتيجي أمريكي إتخذته الإدارة الأمريكية قبل إثنين وعشرين عاما، وتحديدا في العام 1 ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 120
أحداث ليبيا .. العبودية والعار العربي
منذ 2 يوم
بقلم: د. حيدر إبراهيم علي صَدَمت ليبيا العالم بأخبار وصور أسواق بيع الرقيق فأعادت ذاكرةالبشرية إلى تاريخٍ تخجل منه كثيراً .. لقد سقطت كلمة عبيد ورقيق من قاموس وثقافة جل شعوب العالم، ولكنها لم تخرج من الرأس العربي الذي مازال يتداول كلمة (عبد) في حياته اليومية كوصف عادي لأصحاب البشرة الداكنة. ورغم أن كل المجتمعات عرفت الرق تاريخياً، إلا أن الزنوج هم آخر من وقعوا في الإستعباد والعرب والمسلمون هم آخر من تخلوا عن ممارسة تجارة الرقيق .. فقد أُلغي الرق في العالم العربي الإسلامى كم ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 104
ياعبلة .. عنتريات القدس .. أولي بها الوطن !!
منذ 2 يوم
بقلم: بثينة تروس ها قد عادت مواسم النحيب علي القدس الشريف!! وفلسطين المغتصبة!!ودعاوي الجهاد الاسلامي! وهل بارح العرب! والمسلمون في جميع البلدان ألاسلامية! محطة العويل علي فقدان القدس! وفلسطين!! قيد أنملة؟ منذ بداية الازمة، وحتي قرارات الرئيس الامريكي ( الأرعن) دونالد ترامب! والذي نجح في ان يَصْب الماء علي الزيت المغلي! والذي سوف تحرق نيرانه الجانبين! غير التعاطف من أعلي منابر المساجد، وحناجر الخطباء الباكية، ودموع المصلين! وتجييش العاطفة الدينية! علي ضياع مجد ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 122
محمد أحمد عمر: رجل إسرائيل في السودان أم مهندس علاقاتها مع حزب الأمة ؟ (1)
منذ 2 يوم
نقلا عن سودان تربيون كتابة : واصل علي ساعد في ترجمة الوثائق : انبال بن يهودا واشنطون 10 ديسمبر 2017 ـ ( الرجاء إبلاغ عمر: مستعدون لإجراء مباحثات فنية مفصلة معك حول خطة التجارة والمال التي تم مناقشتها. محافظ بنك إسرائيل وبالمون سيكونان متواجدين في إسطنبول صباح 13 سبتمبر. نرجو الإتصال بالقنصل الإسرائيلي غالي عند الوصول لترتيب اللقاء. أخطرونا عند سفر عمر لإسطنبول ). كان هذا نص برقية عاجلة أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية بتاريخ 8 سبتمبر 1955 لمكتبها في العاصمة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 148
ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ … ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻟﻴﺔ ﺗﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤ&
منذ 3 يوم
ﺑﻘﻠﻢ : ﻣﻨﻲ ﺃﺭﻛﻮ ﻣﻨﺎﻭﻱ ﺇﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﻣﺮﺍﺳﻠﺔ ﺃﻝ CNN ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻨﻄﻖ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺑﺈﺧﺘﺮﺍﻗﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺑﺆﺭ ﺍﻟﻌﺒ᥾ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 314
منذ 3 يوم
عبد المنعم علي عيسى شكلت الحرب الشمالية الجنوبية في السودان المندلعة بزخم منذ العام 2003، رحماً استولدت منه دولة جنوب السودان في تموز من العام 2011. كانت البصمات الأميركية وكذا الإسرائيلية بادية بوضوح في تلك الحرب، وربما وجد الرئيس السوداني عمر البشير نفسه في أعقاب مناخات أيلول 2001، مضطراً إلى تسليم ما لديه تماماً كما فعل جاره الرئيس الليبي السابق معمر القذافي عندما قام بتسليم برنامجه النووي إلى الأميركيين أملاً في أن يشكل ذلك عامل حماية لنظامه، فهو الآخر ذهب نحو ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 121
تعقيب على رد وزيرة التعليم العالي أمام البرلمان بشأن التساهل مع بعض الجامعات
منذ 3 يوم
د. سليمان زكريا سليمان عبدالله* تناقلت الأخبار عبر العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية الصادرة صبيحة يوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2017م (أنظر مثلاً صحيفة الصحافة، العدد 8428) خبراً جاء ملخصه كما يلي: وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي: خبراء أمريكان شهدوا أن التعليم بالجامعات السودانية هو الأفضل. وقد أتى ذلك الخبر رداً من سعادة الوزيرة على إتهامات بعض نواب البرلمان للوزارة في التسامح والتساهل مع الجامعات التي لا تطبق الشروط والمعايير المحددة. إنتهى ذلك الخبر تاركاً وراءه العديد من علام ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 107
اخرجوا .. او لا تخرجوا ( يا اهل الخرطوم ) دعما للفلسطينيين .. اما نحن ( فلا ) !!
منذ 6 يوم
* ( * انها قضية الفلسطينيين وحدهم ، بدليل انهم ذهبوا لاوسلو وحدهم ، و دون الجامعة العربية . * دماء اهل دارفور / شعب القرآن / اعظم عند الله من احجار الكعبة ، و بيت المقدس !! يجب ان لا تشغلنا قضية فلسطين ( القضية الملهاة ) ، عن قضية السودان في دارفور : هذا المقال يهدف الي المساهمة في خلق راي عام بين اهل الهامش عموما ، و اهل دارفور خصوصا ، بشان ردود الفعل العربية المتوقعة بشان قرار الرئيس الامريكي ترامب نقل السفارة الامريكية الي القدس ، و ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 192
الانقلاب العسكري على البشير: بين التوقع والاستبعاد
منذ أسبوع
بقلم صلاح شعيب عدد من المحللين، وخبراء السياسة، أجمعوا على أربعة، أو خمسة سيناريوهات تتعلق بمستقبل مسار النظام السوداني الاستبدادي. مما يبدو ضمن هذه السيناريوهات أن طريق التوافق السلمي الوطني يتعقد يوما إثر يوم، مثلما أن الثورة الشعبية المماثلة لثورتي أكتوبر وأبريل ما تزال بحاجة إلى جهد مخطط، وحراك لم ينضج بعد. اما اقتحام الحركات المسلحة الخرطوم فما يزال محل شك على ضوء تراجع قوتها بسبب انتصارات مليشيا حميدتي. وفرضية وقوع الانقلاب العسكري سواء المدعوم من ضباط إسلا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 186
النور المحمدى .. مولد الهدى
منذ أسبوع
حماد صالح النور المحمدى .. مولد الهدى مرت علينا هذه الأيام نفحات وعبق مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم والذى كانت إشراقات مولده نوراً ورحمة للعالمين حيث جاء بخاتمة الرسالات السماوية رسالة الإسلام . ونحن فى هذه الذكرى العطرة لا نريد أن ننحو منحى الكثيرين فى أخذ سيرته والتأمل فى صفاته وأوصافه والتغنى بسيرته ومسيرته فقط بل سنذهب أبعد من ذلك حيث سنبحث فى الحقيقة المحمدية والنور المحمدى بداية الوجود والسبب فى كل موجود. منذ أن رأته ام معبد وأخذت توصفه لنا أوصا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 120
لماذا لم تتم تصفية موسى هلال؟
منذ أسبوع
سلمى التجاني لماذا وصل موسى هلال وأبناؤه وأخوه وصهره سالمين إلى الخرطوم؟ ، ألم يكن من السهل التخلص منهم بتصفيتهم أثناء أو بعد المعركة ؟ ولماذا حرص حميتي في لقائه في سودانية 24 على التأكيد أن هلال وصل للمطار الحربي سالماً (زي الشيطان الرجيم) كما قال؟ ، رغم غيظه البادي وغضبه على مقتل ابن عمه عبدالرحيم في المعركة؟ . لسببين: أولاً لأن الخرطوم لا تريد موت هلال، وثانياً لأن حميتي سيفكر ألف مرة قبل أن يخدشه، وإن حرصت الخرطوم على سلامته فإن حميدتي أكثر حرصاً منها ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 292
الشهيد آدم خاطر والقتل الصناعي
منذ أسبوع
أحمد موسي قريعي* لا شك أن هنالك وجها فكريا جديدا أخذ في الظهور متزامنا مع ظهور ما يعرف بقوات (الدعم السريع) هذا الوجه هو (صناعة القتل) بشكل أشد وحشية يسوغ لثقافة القتل ويخفض من حواجز قيمة الحياة حتى تصبح أرواح المواطنين ارخص ما يكون. ولا شك أيضا أن هذه الصناعة والتجارة المزدهرة يرافقها ويكمل معناها صناعة أخرى تًُعرف بصناعة الكذب بلا خجل التي تمارسها بحرفية ومهنية عالية (أجهزة الأمن) عبر أبواقها الإعلامية. ولا ننسى أن هنالك مصانع أمنية للقتل منها (مشفى الأمل) الذي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 166

صفحة 1 من 159123451151101>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء