صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
شئون ثقافية
الروائي بركة ساكن: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين كبار
الروائي بركة ساكن: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين كبار
الروائي بركة ساكن: مصادرة الكتب تتم بوشاية من كتاب سودانيين كبار

منذ 3 أسبوع 11:29
إتهم الروائي والكاتب السوداني عبدالعزيز بركة ساكن كتاب سودانيين كبار يقومون بوشاية السلطات لمصادرة الكتب، وقال أن أحدهم كان رئيسا لاتحاد الكتاب السودانيين.

وقال بركة ساكن عبر تدوينه في صفحته (فيس بوك) أن الناقد والكاتب المسرحي الخاتم عبدالله هو الذي كتب تقريرا للمصنفات موصيا فيه منع رواية الجنقو ومصادرتها وقال (اذن هو السبب الاول لكل المحن والأحن التي تلاحقني الى الْيَوْمَ : تشرد ومنفى وبرد ولعنة) وذاد(غن أسامح ولن اغفر هما صفتان تخصان الرب).

ومنعت السُلطات الأمنية السودانية ممثلة في هيئة المصنفات الأدبية التابعه لوزارة الثقافة ، كلاً من كتاب الإسلام السياسي لتاج السر حسين وكتاب النوبيون العظماء دروسيلا خيوستن وكوني جلطته الدموية مطيعة محمد أحمد، والطواويش الغبشا عبد الرؤوف فضل الله ورواية (كرنك ناكومة) لكاتبها الروائي مصعب جبارة في معرض الخرطوم الدولي التي بداءت أعماله نهايات الاسبوع الماضي.

وأبان ساكن “أعطتني الاستاذة اناهيد كمال تقارير بخط يد الأستاذ الروائي ابراهيم اسحق ،يوصى المصنفان الأدبية والفنية .
وتابع قائلاً “وهي كما تعلمون احدى أذرع الأمن الكثيرة-
على منع أعمالها من النشر؛ قالت لي (دي أمانة )
كانت اناهيد حزينة ومتألمة جدا، ثم ماتت بعد أسبوع!؟

وقال الكاتب مصعب جبارة في منشور على صفحته في (الفيس بوك) أن السلطات حظرت وصادرت رواية كُرنُك ناكُومَة مِن معرض الخرطوم الدولي للكِتاب – غير المغضوب عليه.

ودرجت السلطات مؤخرا علي حجب كثير من الكتب وتمنع تداوله بعضها لأسباب سياسية والبعض الآخر تقول لاحتوائها على عبارات خادشة للحياة.

الخرطوم:صوت الهامش

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 185


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى



تقييم
8.00/10 (1 صوت)