صحيفة صدى الاحداث السودانية


الأخبار
الاخبار الاقليمية والدولية
التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن يعلن وقفا لاطلاق النار يبدأ ظهر اليوم السبت
التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن يعلن وقفا لاطلاق النار يبدأ ظهر اليوم السبت
التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن يعلن وقفا لاطلاق النار يبدأ ظهر اليوم السبت

19 نوفمبر 2016 10:06
صدى الاحداث - وكالات :أعلنت قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أنه تقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة الـ12 ظهرا بتوقيت اليمن من اليوم السبت. وتتمدد هذه الهدنة تلقائيا في حال التزام مليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بها.
وجاء إعلان قيادة قوات التحالف وفقا لرسالة تلقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تتضمن أن ذلك قد تقرر تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني.
يأتي ذلك بعد اعتذار وزير الخارجية الأميركي جون كيري للرئيس عبد ربه منصور هادي عن إعلانه اتفاقا لوقف القتال باليمن، دون أن تكون الحكومة اليمنية طرفا فيه.

وقال مسؤولان أميركيان إن الاعتذار جرى أول أمس الخميس أثناء لقاء جمع في الرياض الرئيس هادي بكل من تيم ليندر كينغ مساعد وزير الخارجية الأميركي، والسفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر.
ويشهد اليمن حربا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية المدعومة بالتحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة.
وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6600 شخص، وإصابة نحو 35 ألفا، وفقا لـمنظمة الصحة العالمية.


وحسب بيان نشرته وكالة الانباء السعودية "واس" منذ قليل، أن الهدنة تتمدد تلقائياً في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بها، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة وفِي مقدمتها مدينة تعز ورفع الحصار عنها وحضور ممثلي مليشيات الحوثي وصالح في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب.

وذكرالبيان أن الهدنة جاءت بعد رسالة من الرئيس هادي الى العاهل السعودي الملك سلمان، تضمنت أن ذلك قد تقرر تجاوباً مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن ، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية.

وقال البيان أن قوات التحالف ستلتزم بوقف إطلاق النار وفقاً لما تضمنته رسالة الرئيس هادي , وفي حال استمرار الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري , والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها.


نص البيان:
أعلنت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن أنه تقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة ( 1200) ظهرا بتوقيت اليمن من يوم السبت 19 صفر 1438هـ الموافق 19نوفمبر2016م ولمدة ( 48 ) ساعة تتمدد تلقائياً في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة وفِي مقدمتها مدينة تعز ورفع الحصار عنها وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب.
وذلك وفقاً للرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من أخيه فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية المتضمنة أن ذلك قد تقرر تجاوباً مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن ، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق , حيث ستلتزم قوات التحالف بوقف إطلاق النار وفقاً لما تضمنته رسالة فخامة الرئيس اليمني , من انه في حال استمرار الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال
أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري , والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها.
والله نسأل أن يحفظ الشعب اليمني الشقيق من كل مكروه .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 123


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (1 صوت)